الحجاج يصعدون إلى عرفة.. و وفاة 48 شخصا بجدة جراء السيول

اذهب الى الأسفل

الحجاج يصعدون إلى عرفة.. و وفاة 48 شخصا بجدة جراء السيول

مُساهمة من طرف مريووووومة في الجمعة 27 نوفمبر 2009, 03:25

الحجاج يصعدون إلى عرفة.. و وفاة 48 شخصا بجدة جراء السيول
26/11/2009



بدأ حجاج بيت الله الحرام منذ فجر اليوم الخميس 26-11-2009، الانتقال للوقوف على عرفات الركن الأساسي للحج، حيث يمضي الحجاج اليوم في عرفة حتى المغيب حيث تبدأ النفرةُ إلى مزدلفة.

وإلى ذلك، أعلن الدفاع المدني السعودي عن مصرع 48 شخصا في منطقة مكة المكرمة بسبب السيول، وإنقاذ 900 آخرين حاصرتهم الأمطار الغزيرة التي هطلت على المملكة أمس الأربعاء. واستخدمت القوات السعودية القوارب المطاطية في عمليات الإنقاذ.

هذا ويتم منذ الصباح استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة جريا على العادة السنوية، حيث تقوم الرئاسة العامةلشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام باستبدال ثوب الكعبة المشرفة بثوب جديد تتم صناعته بمصنع كسوة الكعبة المشرفة.
وتبلغ التكلفة الاجمالية لثوب الكعبة المشرفة 20 مليون ريال وتصنع من الحرير الطبيعى الخاص الذى يتم صبغه باللون الاسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد فى الثلث الاعلى منه الحزام وتحته آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل.

وإلى ذلك، أدت الأمطار أمس الأربعاء إلى إغلاق الطريق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة. وناشدت سلطات المرور الحجاج تجنب التنقل باتجاه مكة المكرمة بانتظار توقف الامطار وفتح الطرق.

ويعتبر مختصون في الحماية المدنية والإنقاذ أن ما قامت به فرق الدفاع المدني يمثل الفهم الجيد للخطة الأمنية الشاملة للحج، وأن عملية الإنقاذ لم تأخذ وقتاً طويلاً، وأكدوا أن مواسم الحج قد تتعرض لمفاجآت الأحوال الجوية والحوادث البسيطة.

وعن الحالة المرورية في المشاعر المقدسة قال العقيد عبدالرحمن المقبل قائد مرور منى لـ"العربية.نت" إن الخطة الأمنية للحج شاملة وفيها ما يفيد التعامل مع الحوادث الطارئة من ناحية الأحوال الجوية أو الطوارئ الأمنية، والحالة المرورية تسير بشكل منتظم، والتنسيق بين الجهات الأمنية على أعلى المستويات.

وشدد المقبل على ضرورة اتباع إرشادات رجال الأمن لكي يحمي الحجاج أنفسهم من أي حادث.

ومن المقرر أن يقوم خادم الحرمين الشريفين عشية السبت المقبل بافتتاح مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومستشفى منى الوادي لتقديم المزيد من الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.



المصدر : العربية
avatar
مريووووومة
مديرة ومؤسسة المنتدى
مديرة ومؤسسة المنتدى

عدد الرسائل : 228
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 05/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى